هندسة ملعب ويمبلي العبقرية.... Wembley Stadium



فيديو وثائقى من انتاج قناه ناشيونال جيوغرافيك عن التحفه المعماريه استاد ويمبلى اكبر واضخم ملعب فى تاريخ كره القدم حيث يعرض الفيديو تصميم الملعب الذى يبلغ طول الملعب 133 م، ووزنه 1750 طن وقطره 7.4 م، ويمكن مشاهدته من بعد 21 كم من كافة أرجاء المدينة، صممه المهندس البريطاني الشهير نورمان فوستر.وما يميز ملعب ويمبلي عن غيره من الملاعب أنه يحتوي على منارات للطائرات التي تحلق على مدى منخفض كلفة تقدر بـ 798 مليون جنيه استرليني (حوالي 1.57 مليار دولار أمريكي) و يملك الملعب أكبر سقف مقاعد مغطاة في العالم.يتم افتتاحه فى عام 1924 وشهد افتتاحه مباراه نهائى كأس انجلترا بين فريقى (بولتون -وستهام)
 وقد كانت فكرة تصميم وهدم وإعادة الملعب من جديد سنة 2000 لكنهذا العمل تأخر بسبب سلسلة من الصعوبات المالية والقانونية ليهدم ويصمم سنة 2003 
تم الانتهاء من اعاده تشييد التحفه المعماريه فى 9 مارس 2007 وكانت المباره الافتتاحيه بين انجلترا وايطاليا

تم إنشاء الملعب ببعض التطبيقات البسيطة... منها 
1-عقدة بريسك... حيث تم استخدامها لرفع القوس البالغ وزنه 1750 طن
2-طائرة كيل الشراعية... حيث استخدمت إستراتيجية العجلات والقطبان المشدودة عليها لتقوم بتقليل الضغط الواقع على العجلة من جراء الاصتطدام...وعن طريقها تم استخدام كوابل عملاقة يبلغ سكها 1.2 ملم ويبلغ طولها 6 كلم... لتقوم بتثيت السقف ليمنعه من السقوط.
3-بكرات مسننة.. لتقوم بسحب 7 الواح من السقف لتسقط أشعة الشمس لعشب الملعب...
4-الاصوات وصداها... حيث تم وضع بعض الصناديق بانحراف قدره 5 درجات... لتمنع انعكاس الصوت وارتداده على مكان واحد لتمنع الضجيج.
5-تم بناء دورات المياه عن طريق مبدأ ارخميدس.
6-أداة الرمي (القوس والنشاب) التي استخدمها الرومان في العصور الوسطى وسكة بلنكنسوب : تحريك سقف الملعب وجعله ينزلق للخلف.
لم يتم رفع القوس عن طريق الرافعات العادية لهذا استخدموا الرافعات الهيدروليكية المستمرة وقد لزم الأمر 25 منها خلال أربعة أسابيع لرفع القوس، وتطلبت كيبلاً فولاذيا طوله 130 كم وقد مر هذا الكيبل عبر الرافعات العملاقة.
وواجه المهندسون في تصميم السقف عدة مشاكل : وزن السقف، تأثير الرياح، والحاجة لموقع دقيق لأقسام السقف السبعة في كل مرة يغلق فيها السق منارات للطائرات التي تحلق على مدى منخفض.


                 

                                                                         للمشاهده المباشره 





Share your views...

0 Respones to "هندسة ملعب ويمبلي العبقرية.... Wembley Stadium"

Post a Comment

 

اجمل ما قال مصطفى محمود

موقع كاشات

© 2010 مدونة الافلام الوثائقية All Rights Reserved Thesis WordPress Theme Converted into Blogger Template by Hack Tutors.info