سلسله معارك القرن...."معارك قرطاج"



هذه السلسلة عرضتها قناة العربي الثقافية وتتحدث عن أهم الحروب في تاريخ البشرية،من معركة الأرمادا مروراً بالحرب الأهلية البريطانية ومعارك الهنود الحمر والحرب الأهلية الإسبانية إلى الحرب العالمية الأولى والثانية...

الحلقه الاولى بعنوان معارك قرطاج
من عام 290 ق.م حتى سقوط قرطاج عام 146 ق.م. جمعت هذه الفترة بين مظاهر المرحلتين الثانية والثالثة، فتركزت السلطة في يد آل بركة، إلى جانب المجالسو الهيئات والمجالس السياسية في نظام ملامحه على النحو التالي:
  1. السلطة العليا: في يدى بركة الذين حكموا بمثابة ملوك. وإذا كان لفظ ملك قد زال لفظا، فقد ظل وظيفة، إذ أن نوعية سلطة آل بركة كانت سلطة ملكية.
  2. مجلس الشيوخ: شبيه بمجلس الشيوخ في المرحلة السابقة، لكن صلاحييته وسلطاته هذه المرة كانت أضيق نطاقا، وتفلص صلاحيات المجلس الشيوخ يعود إلى أن حكام هذه الفترة كانوا يعتمدون على قاعدة شعبية واسعة بدل الطبقة الثرية وأصحاب الإقطاعيات، وهذا المجلس هو الذي بادر إلى عقد المعاهدة المميتة مع سيبيو بعد معركة زاما، وهو الذي شهد بعد ذلك تدمير قرطاج.
  3. الهيئات الشعبية: وهي التنظيمات الجماهيرية التي أعتمد عليها آل بركة- من أملكار إلى حنبعل- في مواجهة لمواصلة القتال ضد روما، وأبرزها هيئتان: الأولى مجلس الثلاثين الذي يتولى فرض الضرائب والموازنة المالية، والثانية مجلس العشرة الذي يتولى شؤون المعابد والقضاء والداخلية.


للمشاهده المباشره




Share your views...

0 Respones to "سلسله معارك القرن...."معارك قرطاج""

Post a Comment

 

اجمل ما قال مصطفى محمود

موقع كاشات

© 2010 مدونة الافلام الوثائقية All Rights Reserved Thesis WordPress Theme Converted into Blogger Template by Hack Tutors.info